Translate

الخميس، 20 مارس 2014

الله هو من أغوى إبليس بنص القرآن

يسأل الكثير من الناس من الذى يضل إبليس و من يغويه كما يغوى الناس؟
فالجواب من القرآن نفسه أن الله هو من يغوى إبليس و هو من أغواه

(قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ. وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ
(قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) 39 الحجر


هل إبليس ظالم لأنه يغوى الناس؟ و إن كان هذا شئ سئ فلماذا يفعله الله و يغوى خلقه ؟
إبليس نفسه يقول أن الله هو من أغواه حسب ما ذكره القرآن و لم ينكر ذلك!
فالله هو من وسوس لإبليس و أغواه أو أن الأصح الله الشيطان الأعظم.

هناك 45 تعليقًا:

  1. تفضل يا اخي http://www.alukah.net/sharia/0/53540/
    ولا تحاول شرح القران على حسب هواك و بما انك تزعم استخدام عقلك كونك لا تامن بالديانات فانك تعلم أن الله لو كان غاويا كما تقول لما صنعك بهذا الاتقان و لتمكر في ان يخلقك معاقا

    ردحذف
    الردود
    1. لا أفسر على هوايا كما تزعم و لكن هذا من الرابط المرفق فى ردك
      ﴿ بِمَا أَغْوَيْتَنِي ﴾ [الحجر: 39]؛ أيْ: بسبب إغوائك لي، وأنَّك أنت الذي أغويتَنِي،
      رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/53540/#ixzz3L9XWJhfr

      أنا لا أفسر على هوايا و يجود نصوص لا يمكن التحايل فيها و تفسيرها على أهوائكم أنتم

      حذف
    2. القرآن لم ينكر أنه هو من أغواه
      و من قال لك أن الله المزعوم أنه الخالق هو الخالق ؟ أين الدليل المادى على هذا ؟

      اللعبه كلها إنتهت . الإله يثبت أنه إله و ليس شيطان سيتأله و أتباعه يعيشون دور الآلهه و الأنبياء و هم مخادعين

      حذف
    3. هذا كلام الشيطان. و الله يذكر في القرأن ما قاله ابليس، فهذه رواية، ولكن الكل اجمع انه النفس اللوامه هي من اغوة ابليس، و هذه عبرة للبشر ان المفس قوية و هي من اغوة ابليس. ولكن زعل و حقد ابليس فسر الامر بان الله من اغواه، فهذا يدل على ان النفس خفيه، و حتى ابليس لم يستطع تفسير سبب الغواء. قول الله تعال في كل القرأن، لا تقتل، لا تسرق، لا تفعل المحرمات. و اذا انت لا تريد الايمان بكتاب الله فأنت حر ولكن لا تدعي انك (فتك) وانك اللي اللي جبتها صح.فلكم دينكم ولي دين. و اذا امنت بكلام الله فلن تخسر شئ و اذا لم تؤمن فستعرف الصح من الغلط في الاخرة. فلا تتكبر على اله ولا تتحدى. فهذا قرار مصيري و عواقبه وخيمه. اتمنى ان تدرس القرآن كامل و تفهمه بدل من البحث في اسطر الملحدين.

      حذف
    4. كلامك يخالف نصوص القرآن الصريحة (إنك لا تهدى من أحببت و لكن الله يهدى من يشاء) (يهدى من يشاء و يضل من يشاء) (الله لا يهدى القوم الظالمين) الكافرين الفاسقين, (من كان فى الضلالة يمد له الرحمن مداً) (إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها) (و لو شاء ربك ما فعلوه)
      كله بمشيئته فهذا لا يخالف قول إبليس أن الله هو من أغواه
      لا تقتل = قاتلوا المشركين و لا تسرق = حتى يعطوا الجزية = اﻷنفال = ..... , لا تزنى = السبى , و المزيد , لا أبحث فى أسطر أحد , أقارن العلم و ما درسته باﻹختلافات الكثيرة
      و هذا المنشور رداً على سؤال ملحد كما ذكرت فيه, اﻹختلافات الكثير تستوجب الكفر بالكتاب كله و ليس اﻹيمان ببعض و الكفر ببعض

      حذف
  2. بِمَا أَغْوَيْتَنِي

    بما انك عبقري وقريت القران وفهمتوا وهذا اكيد لانك قاعد تفسروا !


    بقلك شي مهم راح عن بالك من المعروف في القران الكريم انه الله يعلم ما في خلقه من تفكير

    ابليس شعر انه يقدر يكون بنفس مستواء الله عز وجل بس كان بنقصه 2

    1 الروح , روح الله
    2. الافئده

    الله عز وجل ما يظلم احد من عباده
    الله استفز ابليس بخلق ادم من طين وبي اعطائه الاشياء يلي طمع فيها ابليس
    وقول (اسجدوا لي أدم) كان لكشف ابليس والشي يلي كان يكتمه عن تكبر وغرور
    حابب اذكرك في شي تاني

    الله جعل ادم وحواء في الجنه وقال لهم لاتقربوا تلك الشجره

    فراح ابليس ووسوس لحواء وقال ( لعلها تكون شجرة الملك والخلد )

    ابليس وسوس في اول مره ياثر فيها على بني ادم بما كان يطمع فيه

    ولله اعلم .....

    ردحذف
    الردود
    1. هذه كلها قصص موجوده فى معتقدات أخرى سبقت الأديان الثلاثة و ليس لها أى أساس من الصحة و كلها مواضع أخطاء فى كتب الآخرين , يعنى آدم لما كان فى الجنه فى التوراه الكتاب المقزز , نهاه يهوه عن شجره واحده و تركه يأكل من باقى الشجر , و لما أكل من شجرة المعرفة قال يهوه الآن يأكل من شجرة الخلد و يصير مثلنا فيجب أن أخرجه من الجنه , ( من قال لك أنه لم يأكل من شجرة الخلد ؟ ) ( لماذا لم ينهاه عن شجرة الخلد أيضاً كما نهاه عن شجرة المعرفة ؟ ) قصة آدم فى التوراة مليئة بالأخطاء و الشيهات المتعمدة و التى فعل مثلها القرآن فيهم , أشياء يظن البعض أنها خاطئة و تجد لها ما يكملها فى موضع آخر , لكن يوجد أخطاء فعليه , و المواضع التى تحدث عنها القرآن عن كتبهم كلها مواضع أخطاء , خذ مثال آخر , القرآن يقول الله شهيد بينى و بينكم , كيف يشهد ؟ هذا موضع خطأ فى الأناجيل , قال يسوع الله يشهد لى و لا أحتاج شهادة أحد و شهادته أعماله التى ترونها , و لما سأله بعض اليهود أن يريهم آيه قال إنكم تعلمون أنه ليس لنبى فى قومه معجزات و أن يوحنا يشهد له و غيره , ( لكنه قال لا أحتاج أحد يشهد لى و شهادة أبى هى أعماله التى ترونها ) كذلك كل موضع فى القرآن ستجد أغلبه سخرية و إنتقام منهم ليشربوا من نفس الكأس , دين باطل , بدين باطل

      حذف
    2. الأديان لعبة و تضليل و اليوم يوجد أجهزه تعلم ما توسوس به نفسك من أفكار , و ليس للجهاز قرين تشك فى أمره أنه يخبره و الجهاز ليس من خلقك و يعلم ما توسوس به نفسك , فسبحان الجهاز , قادر على كل شئ , و يعلم ما فى الصدور
      لهم قلوب لا يعقلون بها , قلبك هو ما فى صدرك و العقل و الأفكار مرتبط به فى كتابك , و الأفكار هى ما فى صدرك و ما فى قلبك , بالنسبه للأديان الأخرى التى يسخر منها أما هو فذكر أن مصدر التفكر الألباب , و لو تأملت فى تلك القصص بعد أن تقرأ كتبهم و لك لب عقل , مخ , ستعلم أن كل شئ هو سخرية من مواضع أخطائهم

      حذف
    3. الجن والبشر بصفة عامة ليسوا ليس مثل باقي المخلوقات فالله منحهم اﻷختيار في كل شيء ﻻ يجبرون علي شيء عشان كدا احنا مميزين عن باقي المخلوقات وابليس لعنة الله عشان منفذ امره بالسجود ﻷبونا ﻷدم سجود تكريم مش عباده كنا يقدر يختار يسجد ويطع ربنا وﻻ ﻻ بعكس باقي المخلوقات ربنا خلقها على انها تطيع امره وبس منهم الملئكة المهم يا اخويه سجدوا كلهم اﻻ ابليس غار من ابونا وشاف نفسه احسن منه وتكبر على امر ربنا فغضب عليه ربنا ولعنة لو احنا مكناش خلق فريد مكنش اللي هيعبده سبحانه يدخله الجنه والعكس النار انته الوقت واي حد في ايده القرار يعمل اي حاجة بس باقي المخلوقات غير اﻷتنين دول مجبرين يطيعوا ربنا هما ربنا خلقهم كده هتقلي طيب احنا ليه مخليناش زيهم اقلك طيب الجنة ده نستحق ندخله من غير تعب وﻻ جهد احنا في امتحان صعب الناج فيه هو اللي هينفذ اوامر ربنا ربنا نزل اليهودية اجدادنا واجدادك الله اعلم دخلوا فيها وان شاء الله يكونوا في الجنة ربنا بعت دين تاني عشان اتحرفت التوراة النصرانية ان شاء الله اجدادي واجدادك دخلوا فيه واتبعوا عيسى عليه السﻻم ودخلوا الجنة جا دين تاني عشان اﻷنجيل اتحرفت دخلوا اجدادي واجدادك السابقين ممن دخلوه ان شاء الله الجنة اﻻ يومنا هذا هو اخر دين واخر رسول للبشرية مقلناش اليهودية باطله وﻻ النصرانية باطلة بس ربنا بعت حاجة تاني ليه عشان دول ناس حرفوها جيه القران ومعاك يا سيدي لما تقوم القيامة خﻻص ده اخر حاجة بعتها ربنا عشان يفكر عباده بيه شفت كيف اﻷنسان مخير لو كان من باقي المخلوقات مسيره كان قدر يعمل كده دحنا فسدنا في اﻷرض بس في ناااس كتير الحمد لله مسلمين واقصد اليهودي فيه وقته هو صح النصاري في وقته هو صح جي دين اأسﻻم للبشر كلهم خﻻص امر ربنا ومعنى اﻷسﻻم هو اﻷستسﻻم ﻷوامر الله ونواهيه نقدر نقول كل البشر من وقت ادم للوقت اللي عالطريق الصح كله حسب زمانه بكتابه مسلم المهم الله يهدينا جميعا ويورينا الطريق الصحيح ليه وانا اسف يا استاذ لو معرفتش اوضح اكتر

      حذف
    4. https://youtu.be/6yIccv5gznA

      حذف
    5. كلامك غير صحيح بالنسبة لما هو موجود فى كتابك فما من طائر يطير بجناحية و ما من دابة إلا أمم أمثالكم , و كل الكلام الذى تقوله هو ما وجدت أبائك و أجدادك يقولوه
      لا أنت و لا غيرك يعلم ما أعلمه عن حقيقة دينك أو غيره من الأديان , و أسراره , و الموضوع كله لعبة , هذا الكلام لا يفيد فى شئ أمام الحقائق الموجودة عن دينك و غيره

      حذف
    6. موضوع شجرة الخلد و شجرة المعرفة له قصة كبيرة , و أعتقد أنى تحدثت عنه بإختصار سابقاً , سأتحدث عنه لاحقاً

      حذف
  3. معنى كلمة اغوى اي اخرج المستتر بالقلب،فابليس لعنه الله كان يظهر غير ما يبطن ظانا ان ربه لا يعلم سره وربه يعلم سبحانه ما يضمر فعرضه لموقف يخرج ما يبطن
    وهو اي ابليس لا يرغب في اغواء العباد الصالحين لانه ما قلوبهم يفسد عليه قضيته ودعواه
    والخلاصة ان ابليس يوسوس فاذا وقعت الفتنة بالقلب اخرجها وعنا يقال ابليس اغوى او الراقصة اغوت فلان وكشفت زيف ما يبديه من وقار وهو يبطن في قلبه الانحطاط
    المشكلة هنا يا اخوان نشات من عدم صحة تفسير المعاجم للمعنى
    والله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. أغوى يعنى أضل و غوى يعنى ضل عن الرشد , ما ضل و ما غوى (الغي ضد الرشد فى التفاسير)
      كلامك يعنى أيضاً أن الله فى النص وسوس لإبليس , ثم أن إبليس قال فى النص بما أغويتنى يعنى أضلتنى , و عندك نصوص تقول و يضل من يشاء و يضل الله الظالمين و يفعل الله ما يشاء , يعنى الإضلال منه غير مستبعد
      نفس الشئ ستجد أمثلته فى اليهودية و أوضح مثال هو إغواء آخاب بالروح القدس و أنبياء آخاب رائيه لتتم نبؤة أخبر بها و أشبه بفيلم يمكن لأى بشر ترتيب مثله

      حذف
    2. الذي اغوي ابليس هو اختيار
      كل منا يولد مسلم او مسيحي او يهودي
      وكل شخص ينشأ علي دين والديه

      ولكن كل انسان لديه الحق ان يختار دينه نشاهد من يترك دين ويدخل في دين اخر انت لك حريه اﻻختيار لكن سوفت تحمل نتيجه الاختيار.
      ابليس يعلم ان الله على كل شيء قدير وانه يقول لشيئ كن فيكون ويعلم ان الله يستطيع ان يجعله يسجد بدون اختياره.عندما ذهب يونس عليه السﻻم من موطنه في بلاد الشام إلى نينوى، فدعا أهلها إلى الله بمثل دعوة الرسل كما أمره الله، ونهاهم عن عبادة الأوثان، فلم يستجيبوا له - شأن أكثر أهل القرى- فوعدهم بالعذاب في يوم معلوم إن لم يتوبوا، وظن أنه قد أدى الرسالة، وقام بكامل المهمة التي أمره الله بها، وخرج عنهم مغاضبا قبل حلول العذاب فيهم، شأنه في هذا كشأن لوط، إلا أن لوطا خرج عن قومه بأمر الله، أما يونس فقد خرج باجتهاد من عند نفسه دون أن يؤمر بالخروج، ظانا أن الله لا يؤاخذه على هذا الخروج ولا يضيق عليه ولكن يونس عليه السﻻم فضل يسبح ويستغفر الله علي ما فعله تاب الله عليه ونجاه من بطن الحوت .
      انما ابليس هنا لم يتوب او يستغفر الله انما اتهم الله انه من اغواه .
      ﻻ يوجد من ﻻ يخطأ ولكن يوجد من يتوب ويرجع عن الخطأ وفيه من يكمل في معاصي

      حذف
    3. إختياره ضلال فى سياق النصوص لكن من أضله و خيره و تسبب فى ذلك فى النص هو الله
      كما أنه يوجد العديد من النصوص تؤكد أنه يهدى و يضل أى يغوى فهو غير منفى عنه
      كما أن الكلام جاء عن إغوائه و إضلاله بعد أن طرده و لعنه و هنا السبب الرئيسى لأن يكون من أغواه و لم يهديه
      هذا كله بالنسبة للنصوص و هذا الموضوع لكن يوجد ما هو أدهى و أمر , هذا شئ بسيط
      وكان رداً على من يسأل إذا كان إبليس يضل البشر فمن يضله فكان هذا الموضوع و أن من أغواه و أضله و لم يهديه هو الله

      حذف
  4. شوف يامن خلقك الله فسواك فعدلك في اي صورة ماشاء ركبك ..
    ستذكرون مااقوله لكم وأفوض أمري الي الله

    أشهد أنا وقد شهدت الملائكة والسماوات والأرض ومن فيهن أن الله وآحد أحد لاشريك له ولاضد ولاند له تبارك وتعالي تقدست اسمائه وصفاته وجل بجلال عظمته وأن الجنة حق وان النار حق
    وأن القيامة حق
    وأنصحك لآأكثر ان تطرد اللذي يتحكم بك
    ولا استطيع قول انه شيطان
    لآن الشيطان عليه لعنة الله قال
    إني أخاف الله رب العالمين
    وأنت لاتخاف
    اذآ انت أظلم من إبليس نفسه

    عد إلي صوابك
    ان الله اغوي الشيطان ام لم يغويه
    فلا دخل لشئ علي وجه الارض بذلك
    يكفي انه كرم الانسان
    وكتب علي نفسه الرحمه
    انه من عمل عملا بسؤ او بجهاله كان هو الرحمن الرحيم
    يعلم ماكان وما يكون ومالم لو كان سوف يكون
    ارسي الارض بالجبال في نواحيها ثم قضي بالفناء علي جميع ساكنيها سبحانه وتعالي العظيم العظيم

    وأعلم أن من لم يؤمن بمحمد صل الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم
    فلن يري الجنة قط وكان في أسفل سافلين في جهنم
    واعلم أن الله يمهل ولا يهمل
    يعني هو سبحانه الانه رحيم

    سخر لك جسدك اللذي أسئل الله أن يهديه لك
    ويهدي قلبك للايمان
    سخره لك يكون مطاعآ لك
    لاكن بأمر الله وبقوة الله
    لابأمر احد ولا بقوة أحد

    وأعلم أن جميع الكتب السماويه تركها الله الانسان ولم يكن حافظآ له
    وعندما بدلوا فيه ولعبوا فيه
    انزل القرآن
    وهو الكتاب الوحيد علي وجه الارض اللذي لن يستطيع انس ولا جان ان يغير فيه شئ

    قال تعالي
    ان نحن انزلنا الذكر وانا له لحافظون

    اتقي الله يااخي وخافه
    واعلم انك لن تلفظ بلفظ الا عليك رقيب عتيد
    ملكان يكتبان كل شئ وأن كانت مثقال ذره

    ووالله الذي لا اله الا هو
    ان لادين علي وجه الارض علي حق
    غير دين الله الا وهو اِتٌباع سنة النبي صل الله عليه وسلم

    فقال تعالي
    لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنه لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر

    اتق الله اتق الله اتق الله
    ووالله ستقول ياليتني قدمت لحياتي
    ياليتني كنت ترابآ
    ياليتني ياليتني ياليتني

    يوم لاينفع مال ولا بنون الا من أتي الله بقلب سليم

    ان لم اكن خائفآ عليك فلن اذكرك بشئ
    لاكن هي اعمار واوقات نعيشها وكلها بيد المولي عز وجل العظيم بعظمته

    استودعكم الله العظيم اللذي لا تضيع ودائعه أبدآ
    وأسئل الله العظيم أن يهدي قلبك للايمان
    وان يعمي عنك خطوات الشيطان

    ردحذف
    الردود
    1. تعليقك ما هو إﻻ نصائح عن دون علم فقط إتباع أعمى, و طلب بعدم التدبر و المعرفة لما يجب عليك أن تتبعه تريد الجميع أن ﻻ يهتم إﻻ بما يلقنوه للناس
      حقائق كثيرة تم نشرها هنا تؤكد أن هذه اﻷديان مضلله عن حقائق و مخالفة ﻷخرى, يجب أن تتدبر و تعلم ما وصلنا إليه اليوم و ما تريد الجميع أن يتبعه بدون علم

      حذف

  5. عجيبٌ أن أرى بإن الموضوع تم الرد عليه بنفس الرابط الذي أعطاك إياه الأخ

    وهل الله يحبُّ الغيَّ والفساد، حتى يكون هو المُغْوي لإبليس، والذي يأمره بالغي والفساد؟!
    سبحان ربِّنا وتعالى عن ذلك علوًّا كبيرًا، فإنَّ لربنا الحَمْد على كلِّ حال؛ لأنَّه الجميل في صفاته، والجميل في أفعاله، والجميل في خَلْقه، والجميل في أمره، ولا يكون منه إلاَّ الخير والجميل، والحقُّ والعدل والإحسان، فإنَّ الله سبحانه دعا إبليس إلى الخير والرشد، وأمره بالسجود لآدم كما أمر الملائكة، فسجد الملائكة كلُّهم أجمعون، وأبَى إبليس واستكبر، وكان من الكافرين، وقال متوعِّدًا ومهدِّدًا: ﴿ قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلاً ﴾ [الإسراء: 62]، فالله سبحانه بدَأَه بالإحسان، ولكنَّه أبَى الكرامة والحسنَى، وغلبه الحسَدُ والبغي، فكان من الغاوين، وكذلك يوحي إبليس إلى حزْبِه ويزيِّن لَهم ما رَضِيَه لنفسه وخطَّه من سبل الغيِّ، مُحاولاً تبرئة نفسه وتَنْزيهَها من العيب - وكلها عيب وشرٌّ - وملقيًا تَبِعةَ إجرامه وفساده وإفساده، وأمْره بالسوء والفحشاء على ربِّه، فتجد حزبه من شياطين الإنس يتنفجون غرورًا، ويفرضون أنفسهم على الدَّهْماء والغوغاء سادةً وأربابًا، يشرعون لَهم الإثم والفجور، والشِّرك والوثنية والخرافات، ويزعمون أنَّ ذلك من الدِّين الذي يحبُّه الله ويرضاه، وأنَّهم استنبطوه من باطن النُّصوص التي اختصُّوا بعلمها من دون الناس، أو أنَّهم تلقَّوْه بالإلْهام والمنام، أو هتَكوا حجُبَ الغيب فقرؤوه ونقلوه من اللَّوح المَحفوظ، وقد مكَّنَت العامة لأولئك الطواغيت من أنفسها بِخُنوعها واستخدامها ما ألزموها به من التقليد بقتل الإنسان العاقل ونفسه المفكِّرة المدبِّرة المميِّزة، بِمَا صدَّقوا من مزاعم هؤلاء الشياطين: أنَّ العامة لا سبيل لها في الدِّين إلا التقليد الأعمى، وأن تُسْلم نفسها وقلبها وكلَّ شأنِها للشُّيوخ، وتكون معه كالميت بين يدي الغاسل، مؤمِنة بأنَّه جاسوس القلوب، وخازن السَّماء، ووكيل الله على الناس، فتسلم لهم بكل ذلَّة وخضوع وعبادة، وتكون آلة صمَّاء لأهوائهم وشهواتهم، وبغيهم وفسادهم وإفسادهم، مَخْدوعة بِزَعم أنَّهم يبلِّغونَها أمر الله، ويَدفعونَها بذلك إلى طاعة الله

    وأيضا انت سألت أين يذكر في القرآن الله هو الخالق الأبدي ، سؤال يدل على عدم قرائتك للقرآن ، فكم يا ترى تم ذكر كلمتي " الحي الْقَيُّوم" !؟ عشرات ؟ مئات ؟

    وايضاً سورة الإخلاص " الله الصمد" الصمد أي الباقي الغير متأثر بالزمان

    وأيضًا إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي [طه 14]

    وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ [الأنبياء 25]

    إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ [الأنبياء 92]

    وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ [يس 61]

    يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ [العنكبوت 56]

    فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا [النجم 62]

    أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ [نوح 3]

    وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ [البينة 5]

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [الحج 77]

    وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ [مريم 36]

    قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ [الزمر 11]

    وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات 56]

    وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [النور 55]

    ردحذف
    الردود
    1. أعتقد أنك قمت بنسخ رد على كﻻم آخر ﻷنى لم أسأل عن أبدية أو غيرها كما تزعم
      و بالنسبة لموضوع اﻹغواء فهو بنص القرآن كما يوجد نصوص تؤكد أنه ﻻ يهدى القوم الكافرين و يهدى من يشاء و يضل من يشاء طبعاً مشيئته و مشيئة اﻵخر معروفه كما تحدث عنها البعض,
      و اﻹغواء واضح وضوح الشمس هنا بأنه منعه للأبد و لعنه للأبد فبالتأكيد أغواه
      هذا بحسب النصوص الظاهرة نفسها و بحسب القصة المذكورة ليس أكثر

      حذف
  6. اولا...خاف الله لانه يغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك به
    ثانيا....ما يحدث منك ليس جديدا بل تم الاخبار به والتحذير منه فى قوله....احسب الذين امنوا ان يقولو امنا وهم لا يفتنون
    وكذلك النهى التام فى قوله....لا تسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم
    ثالثا....ومع ذلك الرد عليك بسيط...ادلو قلت لشخص ما اطلع السلم ده او السلم ده ....طلع على واحد اختاره بنفسه ومخدش باله ان فيه سلمه ناقصه فوقع واتكسرت رجله....ساعتها بشكل لا ارادى هيقولى انت السبب...ولسان حاله كنت اجبرنى بالعافيه على سلم معين اطلعه....ولسان حالى هيكون....كنت خد بالك وبص كويس وانت طالع على السلم
    يبقى شئ وهو علم الله الاذلى انه سبحانه عليم بالاختيار منا قبل ان نختار ....وهى نقطه لا كلام فيها يقال لاننا ببساطه غير مجهزين ومؤهلين لفهمها والتحدث فيها....مجرد تسليم لله سبحانه وتعالى كتسليمنا كمثال ان فى السلك كهرباء وبدون ان نلمسه طالما اثر الكهرباء ظهر فى اى جهاز كهربائى امام اعيننا
    لا حديث اخر بهذا الشأن .....مجرد انى نويت ان اخبرك بذلك بنية طلب الهداية لك والتى لا يعلم نتيجتها واثرها عليك الا الله سواء قبلتها ام رفضتها فردة فعلك فى حد ذاتها فى علم الله الاذلى ........انت وكلنا جميعا عباد الله والعبوديه لله شرف وعزه فى نفس المؤمن المسلم لله وكذلك قيود واغلال فى نفس من يأبى ان يعترف بهذه الحقيقه التى لا يطلب لها اثباتا...هى حقيقه اننا عباد لله....والعبد له قيود وحدود ......هداك الله

    ردحذف
  7. أولاً: هذا القول أشبه بلن تمسنا النار إلا أياماً معدودة, لا أشرك لكن سيغفر لى , فإن كان قولهم خطأ فأنت تفعل مثلهمو و تحدثت عن ذلك في موضوع منفرد
    ثانياً: الفتن بالخير و الشر , و نبلوكم بالخير و الشر فتنة, و ليس بصنع إختلافاً كثيراً في كتاب لو كان من عند غير المزعوم أنه الخالق لوجدوا فيه إختلافاً كثيراً, الفتنة لا يجب أن تمس ثابتة و قاعدة بنى الإسلام عليها , طبعاً لا أقصد المذكور في هذا الموضوع بعينه و لكن يوجد ما هو أهم من ذلك بكثير
    ثالثاً: لم أخطئ هنا في شيء , و ستجد في التعليقات و هي مهمة جداً ما يدل على كلامي , و يوجد أشخاص رأيت صنفهم بعيني يطرحون أشياء ليتم التعليق عليها و يأخذون آراء الناس و تعليقاتهم و ينسبوها لأنفسهم فيما بعد
    لكن في الواقع ردودى على التعليقات و توضيح أكثر للموضوع هي المهمة , و قلت أن القرآن لم ينفى أن الله يضل من يشاء , فالضلال بإذنه و أنه لا يهدى القوم الفاسقين, فهو من تركهم , و منهم يرد الضلال يمدد له مداً , أي أنه يساعده على أن يضل
    و قلت أنه ما يوضح أن هذا ليس سلم , فالإغواء هنا بكل يسر يكمن في أنه طرده نهائياً من رحمته , و هذا الإغواء الذى عناه إبليس, فقد كتب عليه هنا بحسب النصوص أنه سيظل طوال عمره مطرود من رحمته بل و سيعذبه يوم القيامة المزعوم.
    أخيراً: أعتقد أنى وضحت لك و ستفهم إن أردت ذلك, و لو أردت نقاش تفضل
    و التعليقات أنشرها بعد الإطلاع عليها لكى لا أنشر ما فيه سباب و كلام لا يفيد و ليس بنقاش , لأنك أرسلت تعليقك مرتين أعتقد لأنك لم تراه ظهر, ينشر بعد موافقتى, أهلاً بك

    ردحذف
    الردود
    1. ايوا الله يدل من يشاء يعنى من يريد
      يعنى لو انت عاوز ضلال هيضلك
      عاوزه يهديك هيهديك
      فهمت ؟؟؟
      من يشششششاء راجعه للشخص

      حذف
    2. يضل بمشيئته أيضاًبحسب النصوص, و النصوص القرآنية كثيرة و منها و لو شاء ربك ﻵمن من فى اﻷرض جميعاً, و لو شاء ربك ما فعلوه, و لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة, و ما إلى آخره
      لذلك قال المفسرون أن المشيئة مشيئة كبرى و مشيئة صغرى, الكبرى مشيئة الإله و الصغرى مشيئة الشخص, ليكون التوافق بين النصوص واضح بذلك
      حتى اليهودية بها نصوص أن الضلال بفعل يهوه اﻹله المزعوم, فهو يرسل إلى شخص هو سيقوم بختم قلبه لكى لا يسمع لمن أرسله و ما إلى آخره فى النصوص و اﻷسفار اللاحقة

      فكلامك غلط , لذلك وضحت لك نصوصك التى تدل على خطأ كلامك

      حذف
  8. طالما انك مصمم على الكفر بالله والتعدى على الذات الالهيه فلك ما تختار
    ومثلك ممن وصل به الامر الى هذا الحد لا يجدى معه تذكره لعله يرتدع ويعود الى صوابه...مثلك يحب الامور الماديه ليحكم بها حتى على من خلقه وهو العلى الكبير المتعالى الذى ليس كمثله شئ...
    ولكنى سأدع ذلك بينك وبين ربك الله عز وجل
    وما سأقوم بالرد الاخير به عليك هو فى صلب الموضوع
    ١- الم تلاحظ رد ابليس .....بما اغويتنى لأزينن لهم فى الارض ولأغوينهم اجمعين .....لم يقل بما اغويتنى لأغوينهم....وهذا هو الفارق....ابليس يزين لنا الحرام حلالا حتى يغوينا مثلما يحدث بالظبط معك الان اذ زين لك الحرام حلالا
    ٢- ابليس فى حد ذاته ....الا عبادك منهم المخلصين.....اى ان هؤلاء لن استطيع اغوائهم....اى انه هو لم يكن مخلص فتم اغوائه....ابليس نفسه يدرك هذه المسأله
    وفى رده ذاته ما فيه رد موجز عليك وعلى اقوالك
    لن اتحدث مرة اخرى اليك لان ما قلته واخبرتك به يكفى ويكفى .....واشهد الله انى حاولت معك لاردك عن هذا الضلال البين.....وانت وشأنك ارتدعت وعدت لرشدك أو استمررت فى ضلالك

    ردحذف
  9. ألم تلحظ قول كذلك زينا لكل أمة عملها, الضﻻل و الهداية فى نصوص كتابك من اللله الذى يفترض أنه الخالق
    فحين أقول أن ضﻻل إغواء إبليس كان من الله فهذا ﻻ خطأ فيه , ففى النصوص مشيئته هى التى تجعل الضﻻل و تمد لناس فيه
    بغض النظر عن طرق اﻹغواء فهو أغواه حين طرده و لعنه نهائياَ
    غنى عن نقاش
    و هذا ليس موضوع ذات أهمية فى موقفى من اﻷديان يمكن أن أستغنى عن نقاشه نهائياً , لكن لما يسأل أحد إذا كان إبليس يغوينى من أغوى و يغوى إبليس فيكون من أغواه هو من لعنه نهائياً و جعله أكثر جحوداً و حقداً , و يمد له مداً

    يوجد حقائق موجودة اليوم تثبت أن اﻷديان مليئة بالخداع و اﻷكاذيب

    ردحذف
  10. ايها الناس اول شيء الذي يجب الكلام عنه هو ما قاله ابليس... بما اغويتني ... اتعلمون الاسباب اللتي غوى بها ابليس هي حقيقة من الله ولاكن كيف كانت.. ان رحمة الله ونعمه على ابليس كانت هي السبب اللذي غوى به ابليس اللعين حيث اصبح بنعم الله عليه يرى نفسه انه خير من ادم وبهذا منعته نفسه من السجود لادم

    ردحذف
    الردود
    1. نعمه أو نقمه لا يغير واقع أنه من أغواه, كما يوجد نص ونبلوكم بالخير و الشر فتنه, فهو كما ذكرت من أغواه بحسب نصوص القرآن نفسه

      حذف
  11. ابليس طلب تاجيل الحكم فأُنظر الى الوقت المعلوم فكان له ذلك لكنه عقّب بتبرير فعلته والتنكير لم يليه مباشرة لان الوقت المعلوم لم يحن وكما ان ابليس ليس مجبور او معصوم لانه من الجن (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) فربما مايجري للانس من تكليف واختيار وثواب وعقاب يجري حتى على الجن لانهما في نفس الاية التي ذكرت فيها عبادتهم اياه

    ردحذف
    الردود
    1. أولاً: تبريره و تعليقه بأنه هو من أغواه لم يتم إنكاره
      ثانياً: يوجد أكثر من نص يدل على أن ذلك بمشيئة الخالق بحسب النصوص فكمثال: إن الله لا يهدى القوم الظالمين - و لو شاء ربك ما فعلوه - و إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً - يضل من يشاء و يهدى من يشاء - و ما إلى آخره من نصوص تؤكد أن ضلال البعض هو بمشيئة الله بحسب النصوص الصريحة

      حذف
  12. ابليس لما عصى ربه لعن فطلب تاجيل الحكم فأُنظر الى الوقت المعلوم فكان له ذلك لكنه عقّب بتبرير فعلته عن الاغواء والاستنكار لم يليه مباشرة لان الوقت المعلوم لم يحن
    هذا من جهة
    من جهة ثانية
    ابليس كان من الجن والجن خلقو لعبادة الله كما الانس فتجري فيهم التكاليف ثم الثواب والعقاب فهم ليسو مجبورين او معصومين مثل الملائكة
    -والله اعلم واعلى

    ردحذف
  13. فى جميع اﻷحوال تعقيبه لم يتم الرد عليه بالنفى, بل تلاه تعقيب آخر بتهديد ﻷملئن جهنم منك و من أتبعك أجمعين

    ردحذف



  14.  







    الهداية هداية إرشاد وهداية توفيق. الله سبحانه هدانا بالوحي وآخره القرءان وببعثة الرسل وخاتمهم سيدنا محمد. لكن كل واحد منا مخير في اتباع الحق أو الضلال. الذي يختار طريق الحق ويتقرب إلى الله، يتقرب الله منه أكثر وينير بصيرته فيظهر له الحق جليا واضحا لا لبس فيه. الذي يتبع هواه أو الباطل الذي الذي يخالف العقل والفطرة اللذين جعلهما الله كخارطة هداية داخل كل واحد منا، وينطلق من أحكام إلحادية مسبقة ويخالف مبادئ العقل والمنطق السليمين، لحاجة في نفسه أو شبهة سقط فيها عقله القاصر، يكون قد اختار طريقا آخر، فالله تعالى لا يجبره على شيء بل يتركه حرا كما اقتضى عدله وحكمته. لكنه جعل له في عقله وقلبه ميزانا فطريا يستطيع به تمييز الصواب من الخطأ والحق من الباطل إذا خلصت النيات وتجردت من الكبر والانانية والحقد والحسد والأغراض الدنيوية ومن الشبه والشهوات...إبليس هداه الله وامتحنه ففشل في الامتحان واختار طريق التمادي في التكبر والتعالي وأساء الأدب مع الله بنسبة الغواية إليه فوكله الله إلى ما اختاره، على العكس من آدم الذي أخطأوطلب المغفرة من الله فكان له ما أراد...باختصار، الإنس والجن مكلفون ومخيرون بين الطاعة والعصيان خلال فترة الحياة الدنيا، لكن الكل راحل إلى الله أحب أم كره، والكل مسؤول عن عمله خلال فترة التكليف عندما يكون بين يدي الله... والله لا يغوي أحدا بل يمتحننا بعد أن بين لنا طريق الحق وأمرنا باتباعه،وطريق الباطل وحذرنا من اختياره. والله أعلى وأعلم.

    10 أبريل 2019 2:41 ص








    ردحذف
    الردود
    1. بسبب مبادئ العقل الذى هو بالمخ الذى فى الدماغ و ليس بالقلوب التى فى الصدور, و ﻷن الحقائق أصبحت واضحة كوضوح الشمس التى تدور حولها الكواكب للفصول و تدور الكواكب حول نفسها أمامها ليضئ غلافها الجوى و يعتم و التى هى الواضحة الشمس لا تأتى من المشرق و لا من المغرب و لا تذهب تحت العرش و تعود, سيرفض العقل أى كلام ملئ بالتناقض و منسوب لخالق, فهو قال لو كان من عند غير الله الذى يفترض أنه الخالق لوجدوا فيه إختلافاً كثيراً, و لا يجوز أن نؤمن ببعض الكتاب و نكفر ببعض, كله أو لا شئ

      حذف
  15. هذا المسخ الذى يدعى العلم وينبهر بالعلوم الحديثة ولا يؤمن بأن اللة عز وجل هو من خلق الانسان وخلق لة العلم وامدة بالخامات ويقول ان هناك أجهزة تعلم ما توسوس بة نفس الانسان الا يعلم ان العلم الحديث يقف عاجزا امام كثير من الامراض دون ان يجد لها علاج مثل مرض الايدز والسرطان وغيرها من ةالامراض الفتاكة التى تقتل الملاين كل عام

    ردحذف
    الردود
    1. أنت هوالمدعى هنا, هل الدين به علاج لهذه المراض؟؟؟؟؟

      حذف
    2. أضف إلى معلوماتك أنه اﻵن يوجد سماعة لقراءة اﻷفكار لمساعدة البكم فاقدى النطق على النطق تستطيع نطق 50 فكرة من المخ مباشرةً خلال دقيقة واحدة, و القدم أجمل, يوجد المزيد من ما يعارض الديان أضافه العلم, و أثبت أن اﻵخر جهل مقدس

      حذف
  16. سبحان الله , انت شخص يملؤك الحقد والعمى و استشهدت بمقال فى تفسير سورة الحجر للشيخ محمد حامد الفقى ورابطه http://www.alukah.net/sharia/0/53540/#ixzz3L9XWJhfr ووجدتك تدلس ما فيه لان هواك يمنعك من الفهم الذى يريده كاتب المقال

    ردحذف
    الردود
    1. أتحداك أن تظهر أى تدليس, لقد نقلت بالنص رداً على من أحضر الرابط كلمات من الرابط تؤكد ما قاته أنا, فهو أحضر أداة تضره و لن تنفعه فى شئ لو كنت أنت فلن تفيدك

      حذف
  17. لماذا تقول شيء ما لم تفقه فيه فابليس قال بنفسه ااسجد لمن خلقته من طين وانا من نار هنا الاغواء بالتكبر وعلا نفسه وصنفه على الخلق الآخرين فلماذا سجدت الملائكة اذا هي معصومة لله وابليس تكبر وغوى على صنفه ولماذا قالت الملائكة اتجعل من يفسد فيها ويسفك الدماء هناك بلاغة علم خفي لا تعلمه انت وهم كيف عرفو هذا الفساد وااسفك. بعد خلق آدمأي الهيئة الصنف نفخ الله من الروح فيها ليس روحه وإنما وضع نور من الروح في قلب ادم اذا تغلب في الأرض على نفسه وقرينه سيفوز في اختبار الدنيا ويصبح ملاك في الجنة والروح من الملائكة والله أعلم وإليه المصير والحمد لله رب العالمين ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

    ردحذف
    الردود
    1. حسناً أيها الفقيه: لما قال ربى بما أغويتنى لم تكن غواية له, و لما يقول نص , و نبلوكم بالخير و الشر فتنة , فالفتنة ليست منه , و لما يقول يستهزئ بهم ليس المستهزئ و لما يقول خير الماكرين فهو ليس الثعلب المكار, (قال ربى بما أغويتنى) ﻷنه فتنه فيما فعل فهو من أغواه

      حذف
  18. لقد كسبت الله هو من يغوي 😔

    ردحذف
  19. ههههههههه جد فلسفه ام غباء ام جهل؟ الله اكرم ابليس في بدايه الامر ولكن عندما كرم الله بني ادم جائت الضغينه و الحسد و الكره من ابليس فلم يسجد فاذا قولك إن الله جلا في علاه من اغواه لصاحبك و عشيقك ابليس فإذا يا متفلسف نقول العقاب من ذنب العمل اذا الله عاقب ابليس أنه أغواه بسبب تكبره و حسده و حقده من ادم و عدم الطاعه و عدم السجود عندنا أمره ربه الان اذا انت في الصف و لم نفعل ما تامر من المعلم فسوف يعاقبك المعلم فهل نقول إن المعلم هو ما جهلك لا تطيعه ام نقول إن المعلم عاقبني لأن المعلم شرس لا لاني انا المذنب كما أذنب ادم في بدايه الامر بمخالفة أمر ربه عند اكله التفاحه فعقابه الله فعصى ادم ربه فغوى غوى يعني غوى مثل ما ابلس غوى ولمن ادم فهم القصه و تاب عند ربه قتال عليه ام صاحبك ابليس لم يتبق و اعترف بذنبه و قال إلى ربه الي هو ربي و ربك انظرني فهل نقول إن الله هو من جعل ادم ياكل من الشجره أن السبب هو ابليس ام السبب هو ادم من اختار الاكل ؟ بعد ذلك عجب العجاب يعني انتا مومن بكلام الشيطان أن ربه أفواه معنى هذا الكلام انك تؤمن بوجود خالق . فكيف لك أن تتناقش في موضوع صاحبك ابليس و حزين عليه إلا أنك مؤمن ولكن الفرق بيني و بينك اني مؤمن بكل ما أنزل و قال الله لأنه لو شاء لجعلني مثلك و الله يعلم عباده الصالحين من الصالحين و الله اعلم أين يضع رسالته و الله لو شاء لحعلك نبات أو قرد أو خنزيز ولكن الله كرمك و يريدك إن تأمن و الخ ولكن عجبي على من يتطاول على خالقه لانه لا يوجد حساب الان ، على سبيل المثال لا تستطيع أنت و غيرك السب على رئيس بلدكم لأن العقاب موجود مادي لذلك لا تستطيع السب انا الله سبحانه وتعالى فعقابه في الاخره و هذا الفرق . على اي حال الله يهدينا و يهدم أن كنت تستحق الهدايه انا اذا كنت تريد فقط مضيعه الو قت فلا وقت لدينا نحن أمه رضينا بما كتب الله لنا زعلان ليش انت فلا تجادلناانتا و غيرك لأننا سوف نحيا مسلمين و نموت مؤمنين بإذن الله

    ردحذف
    الردود
    1. أولاً: هل قرأت حتى عنوان الموضوع؟ هل أنا قلت أني مؤمنبكلام الشيطان؟ أم أن العنوان قال بنص القرآن؟ لا أقصد بنصف شطره و لا أقصد بالشطر نحوه, بل أقصد نص أي كلام القرآن.
      ثانياً: غواية آدم سببها إبليس, لكن غواية إبليس فى الأديان هي موضوع النقاش هنا, البعض يسأل من أغوى إبليس, فقلت هنا أغواه الله في القرآن, فكلام القرآن كثير كمثال (يستهزئ بهم و يمدهم في طغيانهم, أو من يرد الضلالة يمدد له الرحمن مداً و زيد في التضليل أو غيره).
      ثالثاً: كما ذكرت لم ينكر القرآن قول إبليس ربي بما أغويتني, إذا هو من مد له في الضلال و أغواه.
      رابعاً: بالنسبة لي أعلم تمام العلم أن قصة آدم خرافة و تأريخ التوراة عنه أكذب حيث وجود حياة البشر قبل هذا التأريخ بكثير جداً, لكن أكرر أني هنا أتحدث عن كلام القرآن ليس أكثر.
      خامساً: أنا قلت أن الأديان سابقاً كلام شياطين, لكن الشيطان حذر عباده من نفسه في بعض الأمور, بالتالي لا صلة لي بشيطان أو شياطين أقول أنه من وجد الدين و أضل البشر.
      سادساً: و أخيراً أن اللادينية مقسمة لعدة أصناف هي: لا ديني ربوبي: يؤمن بقوة خلقت الكون مجهولة, لا ديني لا أدري: يشترط وجود دليل إثبات أو نفي قاطع عن الخالق أو الخالقين, لا ديني ملحد: ينكر وجود أي قوة خفية, النوع الرابع مستحدث و هم اللا ديني اللا إكتراثي: سواء موجود خالق أو لا لن يفرق الأمر.
      الرابط المشترك بينهم جميعاً عدم الإيمان بأي دين و إنكار أن يكون هذا الكلام أوجده خالق هذ الكون.
      ستجد الكثير من النصوص التى تؤكد أن الشيطان يغوي البشر, فأزلهما الشيطان عنها مثال, و أغويناكم إنا كنا غاويين, لا يغوينكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة (خرجا بالغواية الشيطانية) و غير ذلك العديد.

      حذف