يهوه يقول لموسى فى التوراة أنه لم يعرف بإسمه عند من سبقوه
و لكن نجد أن زوجة يعقوب ذكروا أنها سمت إبنها يهوذا حمداً ليهوه
لما كلم موسا يهوه الرب الإله كما تقول التوراة سأله موسى و ما إسمك الذى أخبرهم به فرد عليه إيهيه ثم قال له إسمه يهوه و لم يخبره لأحد من قبله لا إبراهيم و لا إسحاق و لا يعقوب
(وَأَنَا ظَهَرْتُ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ بِأَنِّي الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. وَأَمَّا بِاسْمِي «يَهْوَهْ» فَلَمْ أُعْرَفْ عِنْدَهُمْ.) خروج 6: 3
بينما فى سفر التكوين عندما تحدث عن زوجة يعقوب ليئة أنها سمت إبنها يهوذا بسبب أنها حمدت الرب إذاً فإنهم كانوا يعلمون هذا الإسم و بسببه و حمداً له سمت إبنها بيهوذا كما ذكر سفر التكوين
(وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا وَقَالَتْ: «هذِهِ الْمَرَّةَ أَحْمَدُ الرَّبَّ». لِذلِكَ دَعَتِ اسْمَهُ «يَهُوذَا». ثُمَّ تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلاَدَةِ.) تكوين 29 : 35
و لكن نجد أن زوجة يعقوب ذكروا أنها سمت إبنها يهوذا حمداً ليهوه
لما كلم موسا يهوه الرب الإله كما تقول التوراة سأله موسى و ما إسمك الذى أخبرهم به فرد عليه إيهيه ثم قال له إسمه يهوه و لم يخبره لأحد من قبله لا إبراهيم و لا إسحاق و لا يعقوب
(وَأَنَا ظَهَرْتُ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ بِأَنِّي الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. وَأَمَّا بِاسْمِي «يَهْوَهْ» فَلَمْ أُعْرَفْ عِنْدَهُمْ.) خروج 6: 3
بينما فى سفر التكوين عندما تحدث عن زوجة يعقوب ليئة أنها سمت إبنها يهوذا بسبب أنها حمدت الرب إذاً فإنهم كانوا يعلمون هذا الإسم و بسببه و حمداً له سمت إبنها بيهوذا كما ذكر سفر التكوين
(وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا وَقَالَتْ: «هذِهِ الْمَرَّةَ أَحْمَدُ الرَّبَّ». لِذلِكَ دَعَتِ اسْمَهُ «يَهُوذَا». ثُمَّ تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلاَدَةِ.) تكوين 29 : 35
النصوص بالعبرية من التوراة التى تذكر أن ليئة زوجة يعقوب حمدت يهوه و سمت يهوذا
بينما لما كلم موسا قال له أن بإسمه يهوه لم يكن أحد يعلمه لا يعقوب و لا غيره
لم يكن أحد يعرف إسم يهوه יְהוָה فى هذا النص ו : ג שמות ו
וָאֵרָא אֶל-אַבְרָהָם אֶל-יִצְחָק וְאֶל-יַעֲקֹב בְּאֵל שַׁדָּי וּשְׁמִי יְהוָה לֹא נוֹדַעְתִּי לָהֶם
بينما حمدت ليئة يهوه יְהוָה و سمته يهوذا כט : לה בראשית כט
לד וַתַּהַר עוֹד וַתֵּלֶד בֵּן וַתֹּאמֶר עַתָּה הַפַּעַם יִלָּוֶה אִישִׁי אֵלַי כִּי-יָלַדְתִּי לוֹ שְׁלֹשָׁה בָנִים עַל-כֵּן קָרָא-שְׁמוֹ לֵוִי. לה וַתַּהַר עוֹד וַתֵּלֶד בֵּן וַתֹּאמֶר הַפַּעַם אוֹדֶה אֶת-יְהוָה עַל-כֵּן קָרְאָה שְׁמוֹ יְהוּדָה וַתַּעֲמֹד מִלֶּדֶת.
http://kodesh.snunit.k12.il/i/ tr/t0.htm
بينما لما كلم موسا قال له أن بإسمه يهوه لم يكن أحد يعلمه لا يعقوب و لا غيره
لم يكن أحد يعرف إسم يهوه יְהוָה فى هذا النص ו : ג שמות ו
וָאֵרָא אֶל-אַבְרָהָם אֶל-יִצְחָק וְאֶל-יַעֲקֹב בְּאֵל שַׁדָּי וּשְׁמִי יְהוָה לֹא נוֹדַעְתִּי לָהֶם
بينما حمدت ليئة يهوه יְהוָה و سمته يهوذا כט : לה בראשית כט
לד וַתַּהַר עוֹד וַתֵּלֶד בֵּן וַתֹּאמֶר עַתָּה הַפַּעַם יִלָּוֶה אִישִׁי אֵלַי כִּי-יָלַדְתִּי לוֹ שְׁלֹשָׁה בָנִים עַל-כֵּן קָרָא-שְׁמוֹ לֵוִי. לה וַתַּהַר עוֹד וַתֵּלֶד בֵּן וַתֹּאמֶר הַפַּעַם אוֹדֶה אֶת-יְהוָה עַל-כֵּן קָרְאָה שְׁמוֹ יְהוּדָה וַתַּעֲמֹד מִלֶּדֶת.
http://kodesh.snunit.k12.il/i/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق