ظاهر بعض النصوص فى القرآن قد نعتقد أن فيه الرحمة و منها بالعبيد لكن هل كل العبيد؟
ففى القرآن نصوص عديدة
تدعوا من يرغب فى أن يكاتبه العبد ليحصل على حريته و يكون هذا الكتاب بأى
صورة يتفقون عليها كأن يعمل لديه أو فى أى مكان مقابل أجر و يقوم بتسديه
لسيده و بعد ذلك يحصل على حريته
لكن هل تعتقد أن هذا لجميع العبيد التى ترغب فى ذلك؟
(وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا) 33 النور
النص واضح جداً لمن علمتم فيهم خيراً يعنى نفهم أن هذا الخير هو الإيمان أو الإسلام.
كما أنه جعل بعض الكفارات للأعمال هو ((تحرير رقبة مؤمنة)) فالعبد الكافر يستحق أن يظل عبد فى نظر الإسلام (كما هو حال غيره من الأديان) و الحريه لمن يدفع ثمنها إذا كان فيه خير أو من يمن عليه صاحبه أو من يكفر به عن خطأ إرتكبه فالإسلام لم يحرم العبودية, و لم تفعل المسيحية بل أوصى بولس العبيد أن يطيعوا سادتهم كطاعة الرب, و اليهودية تارةً يسبون و يستعبدون و تارةً يأمر بقتل كل الكفار حتى الرضع لأنهم سيزيغون زوغانهم.
و لفظ العبوديه لا يعنى أبيض أو أسود فهذا التصنيف نحن من جعل فيه تفريق و الآخر يساعد على ذلك بأن يعتبر هذه إسائة و لكن العبودية تشمل كل أنواع و ألوان الكفار.
لكن هل تعتقد أن هذا لجميع العبيد التى ترغب فى ذلك؟
(وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا) 33 النور
النص واضح جداً لمن علمتم فيهم خيراً يعنى نفهم أن هذا الخير هو الإيمان أو الإسلام.
كما أنه جعل بعض الكفارات للأعمال هو ((تحرير رقبة مؤمنة)) فالعبد الكافر يستحق أن يظل عبد فى نظر الإسلام (كما هو حال غيره من الأديان) و الحريه لمن يدفع ثمنها إذا كان فيه خير أو من يمن عليه صاحبه أو من يكفر به عن خطأ إرتكبه فالإسلام لم يحرم العبودية, و لم تفعل المسيحية بل أوصى بولس العبيد أن يطيعوا سادتهم كطاعة الرب, و اليهودية تارةً يسبون و يستعبدون و تارةً يأمر بقتل كل الكفار حتى الرضع لأنهم سيزيغون زوغانهم.
و لفظ العبوديه لا يعنى أبيض أو أسود فهذا التصنيف نحن من جعل فيه تفريق و الآخر يساعد على ذلك بأن يعتبر هذه إسائة و لكن العبودية تشمل كل أنواع و ألوان الكفار.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق